سرعة الصفحات واهميتها في رفع نتائج موقعك فى محركات البحث

ان محتوى فهرس جوجل يمتلئ كل يوم بمواد جديدة، ويتسع ويكبر بنسب مرتفعة مع ارتفاع عدد الصفحات الجديدة والمواقع التي تظهر على شبكة الانترنت كل يوم، يتفحصها عنكبوت جوجل ويمسحها ليحفظها في فهرسه، منها صور ، فيديو بالاضافة الى المقالات والاخبار وكل حرف يجده امامه. واصبح الحصول على المعلومات مهم جدا وعليه المنافسة اصبحت شديدة. ولهذا سوف تقوم جوجل بالمستقبل القريب باضافة عامل مهم مؤثر على نتائج البحث الا وهو سرعة الصفحة وان هذا العامل سيزداد اهميتة في السنوات القريبة، وسوف يكون له تأثير كبير على مرتبة الصفحة في نتائج محركات البحث. والمقصود هنا سرعة الصفحة وليس سرعة الموقع.
اصحاب الاعمال الصغيرة بشكل عام لا يهمهم هذا الامر ولا يرغبون في استثمار بعض المال لتصميم موقع جديد لاعمالهم، ربما هذا الموضوع في اسفل جدول اولوياتهم. موقع قديم قد يكون مليء بالرموز (كود) محرج وصور كبيرة تأخذ الكثير من مساحة الذاكرة، الامر الذي يمكن ان يجعل تحميل الصفحة بطيء جدا.
هذا الموضوع بالذات جاء في الوقت المناسب لتقوم بترقية الموقع والتعامل معه بشكل اكثر مهني، اذا كان موقعك بطيء جدا، سوف تراه ينزل في نتائج البحث ويؤثر سلبا في اشهاره.

احد مهندسي جوجل واسمه مات كاتس ذكر موضوع سرعة الصفحة في عدة مقابلات له. في البداية بدأ يتكلم عن سرعة الصفحة برموز وبانه سيساعد عنكبوت جوجل في الوصول الى صفحات المواقع بشكل اسرع، وبمقابلة اخرى قال مات كاتس، اذا كان هنالك موقعين متساويين في جميع العوامل فان عامل السرعة هو الذي سيؤثر على احتلال المرتبة الافضل في النتائج بين الموقعين. وايضا اذا كان هنالك صفحات بطيئة التحميل فسوف تختفي رويدا رويدا من نتائج الصفحة الاولى من محركات البحث وسيؤثر على اشهار هذا الموقع.
جوجل تساعد اصحاب المواقع في تحسين سرعة الصفحة
ان سرعة الصفحة في التحميل وعرضها للمتصفح ، هو بدون شك عامل هام في تمتع المتصفح اثناء تصفحة للموقع، ولهذا سيكون لعامل السرعة التأثير الكبير والهام في نتائج محركات البحث واشهار المواقع.
ولهذا قامت شركة جوجل باصدار اداة سرعة الصفحة – page speed، وهو يعطي اجابة رائعة وعرض بيانات مريح لتحميل الصفحة الخاصة بالموقع عن طريق محركات البحث. هذه الاداة يمكن اضافتها الى متصفح الفايرفوكس